Kamis, 13 Oktober 2011

I'rab surat al Baqarah ayat 1 - 5

I'rab surat Al-Baqarah ayat 1 - 5

Agus Subandi, Drs. MBA GPAI SMAN 5 Karawang
Surat al Baqarah
 الم
ابتداءت بعض سورة القران الكريم ببعض الحروف المقطعة, وقد اختلف في تفسيرها والغاية
منها اختلافا كبيرا كذالك اختلف في اعرابها, ولعل اسهل الذاهب في اعرابها القول انها كلمة
اريد لفظها دون معناها. في محل رفع خبر مقدم لمبتداء محذوف تقديره هي, اوفي محل مبتداء
خبره "ذالك".

ذالك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين
ذالك : ذا, اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتداء. واللام, حرف للبعد مبني على
الكسر. والكاف حرف للخطاب مبني غلى الفتح.
الكتاب : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة الجملة ابتدائية لامحل لها من الاعراب.
لآ : حرف لنفي الجنس مبني على السكون
ريب : اسم "لا" مبني على الفتح في محل نصب
فيه, في : حرف جر مبني على السكون والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر
بحرف الجر, والجار والمجرور متعلقان بخبر "لا" المحذوف. وجملة "لاريب فيه" في محل
رفع خبر ثان للمبتداء "ذالك".
هدى : ثالث للمبتداء "ذالك" مرفوع بالضمة المقدرة على الالف للتعذر
للمتقين : اللام , حرف جر مبني على الكسر
المتقين : اسم مجرور بالياء لانه جمع مذكر سالم, والجار والمجرورمتعلقان بالمصدر"هدى"
محذوفة لها.

الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلوة ومما رزقناهم ينفقون
الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل جر نعت ل "المتقين".
يؤمنون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة. والواو, ضمير
متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. وجملة "يؤمنون" لامحل لها من الاعراب
لانها صلة الموصول
بالغيب : الباء حرف جر مبني على الكسر.
الغيب : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة. والجار والمجرور متعلقان ب "يؤمنون"
ويقيمون : الواو حرف عطف مبني على الفتح. يقيمون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
لانه من الافعال الخمسة, والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الصلاة : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة. وجملة "يقيمون الصلاة" معطوفة على جملة
"يؤمنون بالغيب" لامحل لها من الاعراب لانها داخلة في صلة الموصول.
ومما : والواو حرف عطف مبني على الفتح. مما, مؤلفة من "من" و "ما"
من : حرف جر مبني على السكون.
ما : اسم موصل مبني على السكون في محل جربحرف الجار, والجار والمجرورمتعلقان
بالفعل "ينفقون"
رزقناهم : رزق, فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك.
نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
هم : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. والمفعول الثاني للفعل
"رزقنا" هو عائد صلة, والتقدير, رزقناهموه, او رزقناهم اياه. وجملة "رزقناهم" لامحل لها
من الاعراب لانها صلة الموصول.
ينفقون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة, والواو ضمير متصل
مبني على السكون في محل رفع فاعل. وجملة "ينفقون" معطوفة على جملة "يقيمون الصلاة"
لامحل لها من الاعراب لانها داخلة في صلة الموصول.

والذين يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك وبالاخرة هم يوقنون
والذين : الواو حرف عطف مبني على الفتح. "الذين" اسم موصول معطوفة على "الذين"
مبني على الفتح في محل جر
يؤمنون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة, والواو ضمير متصل
مبني على السكون في محل رفع فاعل. وجملة "يؤمنون" لامحل لها من الاعراب لانها صلة
الموصول.
بما : الباء, حرف جر مبني على الكسر. ما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر
بحرف الجاروالجار والمجرور متعلقان ب "يؤمنون"
انزل : فعل ماض للمجهول مبني على الفتح الظاهر, وناءب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا
تقديره هو, يعود على ما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم من اي القران الكريم.
وجملة انزل لامحل لها من الاعراب لانها الموصول.
اليك : الى, حرف جر مبني على السكون, والكاف : ضمير متصل مبني على الفتح في محل
جر بحرف الجار والجار والمجرور متعلقان ب "انزل"
وما : الواو حرف عطف مبني على الفتح . ما, اسم موصول معطوف على "ما" في "بما"
مبني في محل جر.
انزل : فعل ماض للمجهول مبني على الفتح لفظا, ونائب فاعله ضمير مستتر فيه جوازا
تقديره هو.
من : حرف جر مبني على السكون.
قبلك : قبل, اسم مجرور بالكسرة الظاهرة, وهو مضاف. والكاف, ضمير متصل مبني على
الفتح في محل جر بالاضافة والجار والمجرور متعلقان ب "انزل"
وبالاخرة : الواو حرف عطف مبني على الفتحة. والباء حرف جر مبني على الكسر.
"الاخرة" :اسم مجرور بالكسرة الظاهرة. والجار والمجرور متعلقان ب "يؤمنون"
هم : ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتداء, وقد ذكر على جهة
التاءكيد.
يوقنون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة . والواو ضمير متصل
مبني على السكون في محل رفع فاعل. وجملة "يوقنون" في محل رفع خبر مبتداء "هم".
وجملة "وبالاخرة هم يوقنون" معطوفة على جملة "يؤمنون" لامحل لها من الاعراب لانها
داخلة في صلة اسم الموصول "الذين".

اولئك على هدى من ربهم واولئك هم المفلحون
اولئك : اولاء, اسم اضارة مبني على الكسر في محل رفع مبتداء والكاف حرف خطاب
مبني على الفتح
على : حرف جر مبني على السكون
هدى : اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الالف للتعذر. والجار والمجرور متعلقان بخبر
محذوف تقديره موجودة.
من : حرف جر مبني على السكون
ربهم : رب, اسم مجرور بالكسرة الظاهرة, وهو مضاف.
هم : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. والجار والمجرور متعلقان
بمحذوف صفة ب "هدى" وجملة "اولئك على هدى من ربهم" استنافية لا محل لها من الاعراب
واولئك : الواو حرف عطف مبني على الفتح.
اولاء : اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتداء
والكاف : حرف خطاب مبني على الفتح
هم : ضمير منفصل مبني على السكون لامحل له من الاعراب
المفلحون : خبر "اولئك" مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم. وجملة "اولئك هم المفلحون"
لامحل لها من الاعراب لانها معطوفة على جملة لامحل لها من الاعراب

Tidak ada komentar:

Posting Komentar